الجمعة، 24 يوليو 2015

الحل الصحيح لعادة الكذب عند الاطفال

لاشك ان الكذب عند الاطفال من الامور المزعجة جدًا لوالديه بل وللجميع، كما يعتبر الكذب عند الاطفال من الامور المربكة والتي تضع كلًا من الاب والام في حيرة من امرهم حين يجدون انفسهم لا يعرفون كيف يتصرفون حيال هذه العادة، خاصة الطفل في مرحلة التكوين الشخصي.
الكذب عند الاطفال

الكذب عند الاطفال صناعة الاب والام

هذه حقيقة، فجميعنا نكره الكذب، ولكن بصورة أو بأخري يرانا أطفالنا ونحن نكذب سواء بقصد أو بغير قصد! وهذا سبب يدفعهم لتقليدنا. كما اننا نتوعد ونعاقب حين نعرف أن أحد اطفالنا قد يكذب علينا، ونرانا نكرر العباره الشهيرة لدى الاباء والامهات " كله الا الكذب" ولا ندري ان هذا لا يقضي على الكذب عند الاطفال بل قد يزيد منه.

هل فكرت فيما يدفع الاطفال الاطفال للكذب؟؟

يقول علماء النفس والتربية ان الاسباب الرئيسية لعادة الكذب عند الاطفال هي الخوف وعدم الثقة بالنفس وضغوط التهديد والوعيد، وهذه كلها نتاج تربيتك انت وامه  دون حاجة للتبرير او الاعذار.

العلاج المثالي للكذب عند الاطفال

- اظهر الحب لطفلك. لما تخفي حبك لطفلك وانت بالفعل تحبه !
- اعطه الاحساس بالأمان وانزع خوفه منك او خوفه من العقاب، وليكن العقاب ادبيا وبكل الصور ومهما كان الخطأ بعيدا عن العنف والاعتداء الجسدي.
- عزز في طفلك صفة الثقة في النفس والتعبير عن الرأي. لن تكون عادة الكذب عن اطفال يسمع لهم اباءهم وامهاتهم وينصتون لوجهات نظرهم مهما كانت بسيطة.


- عزز في طفلك صفة الصدق، من خلال قدوتك انت له، ومن خلال القصص الجيدة عن الصدق، ومن خلال جرعة ثقة في النفس من خلال تعاملك معه.
هل اقتنعت معي بكون الكذب عند الاطفال صناعة الاب والام في لدرجة الاولى والمجتمع في الدرجة الثانية؟  إبدأ الان في تصحيح مفهوم التعامل مع الكذب عند الاطفال، لتكون اب حقيقي وام حقيقية قادرين على تربية اطفالهم تربية صحيحة يفاخرون بها مستقبلًا. وهذا ما اتمناه لكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق