الأربعاء، 11 فبراير 2015

اهم صفات الزوج في الاسرة السعيدة

من منّا لا يحلم ان يعيش كل حياته بين افراد الاسرة السعيدة! ومن منا لا يتمني ان يكون فردا من افراد الاسرة السعيدة، وهو طفلا في بيت ابيه وامه، وهو كبيرا زوجا او ازوجة في اسرة يسعى لان يحقق لها  ومعها السعادة التي عاشها او عاشتها في بيت الاب. والانسان الذي يحيا في الاسرة السعيدة هو بالفعل انسان محظوظ.
ولكن هناك حقيقة لابد ان ندركها جميعا وهي " حقيقة ان الاسرة السعيدة لا تتحقق من فراغ" . لا يمكن ان تتشكل الاسرة السعيدة دون ان يكون اعضاءها من اب وام اولاد على علم بدورهم وتأثيرهم على سعادة الاسرة. هنا احادثكم عن صفات الزوج او الاب في الاسرة السعيدة. متى كانت هذه الصفات في الزوج، اصبح قادرا على ان يكون قائدا لعائلة ناجحة وربّا لاسرة سعيدة يفرح جميع افرادها ويفخرون بإنتمائهم لها.

اهم صفات الزوج في الاسرة السعيدة

لم يُعطى الزوج لقب  " رب الاسرة " من فراغ، بل لما له من دور وتأثير رئيسي على كل كيان الاسرة في كل مراحل حياتها. لكن في الاسرة السعيدة يتميز الزوج بصفات معينة تكون هذه الصفات هي ادواته في تحقيق السعادة لنفسه ولكل افراد اسرته. ومن اهم صفات الزوج في الاسرة السعيدة:

زوج قادر على الاحتواء

الاحتواء هو اهم صفات الزوج في الاسرة السعيدة. فالزوج القادر على الاحتواء هو زوج يعرف كيف يحتضن اسرته بين يديه. يعرف كيف يتعامل مع زوجته ليكون لها شريكا في كل لحظات حياتها، بدءا من الاقتراب منها في لحظات الحب ومرور بالتعامل معها في امور الحياة العادية، ووصولا لطريقة الاختلاف الصحيحة البناءة لكلا منهما. (إقرأي ايضا:7 عادات تحقق لك السعادة الزوجية )

الزوج القادر على الاحتواء هو ذلك الزوج الذي يعرف كيف يكون متوازنا في عواطفه وانفعالاته وقت الاختلاف. زوج يعرف كيف يقرأ زوجته ويعرف احتياجاتها حتى دون ان تطلبها منه، يعرف كيف يُشبع زوجته على كافة المستويات. كما يعرف ايضا كيف يُشبع اطفاله منه في مختلف مراحلهم العمرية.

زوج قادر على العطاء

العطاء هو الصفة الملازمة للزوج في الاسرة السعيدة. فالزوج القادر على العطاء هو الاصل في الاسرة السعيدة. زوج قادر على ان يوفر احتياجات اسرته ويلبي نداءاتها المختلفة. ليس بالمقصود احتياجات الاسرة المادية فحسب بل العاطفية والاخلاقية والسلوكية ايضا. زوج يعطي ولا يعاير، زوج يعطي ويعرف ان هذا العطاء من صميم واجباته. والاهم في العطاء ان يكون عطاء عن حب ورغبة وليس عن التزام واضطرار.

زوج قادر على تحقيق الامان

الامان هو لاحساس الذي لا يجده الانسان واضحا الا في وسط اسرته. والاسرة السعيدة تتمتع بقدر عال من الامان يحققه زوج يعمل في بيئة مستقرة. عمل مستقر ورؤية واضحة للمستقبل وتلبية احتياجات افراد الاسرة المختلفة بصورة صحيحة. لا سعادة بلا امان، والزوج هو مفتاح الامان في اي اسرة. فلا حرم الله احدا من زوجه او من والده.

زوج قادر على التواصل

القدرة على التواصل قد لا يدرك البعض اهميتها! ولكن شخصيا اراها الاهم على الاطلاق من الناحية النفسية والعاطفية، وبالتالي فتاثيرها مياشر على سعادة الاسرة. الزوج القادر على التواصل هو زوج قادر على نقل مشاعره الايجابية لزوجته واولاده. ببساطة زوج قادر على ان يُظهر حبه لزوجته ولاولاده بكل الصور التعبيرية بدءا من الكلام اللفظي ووصولا الى التنفيذ الفعلي. الزوج القادر على التواصل هو الزوج الذي يملك الحضور مع زوجته في حالاتها النفسية المختلفة، بدءا من لحظات الحب حتى لحظات الضيق والغيرة والاختلاف. (إقرأي ايضا:الشك عند الزوج وعلاقته بالاسرة السعيدة)

زوج يعرف الله ويخافه

لا اضع صفات الزوج بالترتيب حسب الاهمية – والا لكان الايمان بالله ومخافته بصورة صحيحة  اهم الصفات – فالزوج الذي يتمتع بخلق جيد ويخاف الله في سلوكياته هو  شخص يعرف حقوقه وواجباته ويعرف انه راع مسئول عن رعيته التي هي اسرته.
كانت هذه اهم صفات الزوج في الاسرة السعيدة وان لم تكن جميعها، فالاسرة السعيدة رأسها زوج يحمل كل الصفات الرائعة. ولكن نقطة مهمة اريد ان اذكرها لك؛ لا يوجد شخص كامل الصفات او يحمل الكمال في صفة ما، ولكن الاعتدال والقناعة كفيلة بإحداث الاستقرار وجلب السعادة للاسرة.
ايضا صفات الزوج الرائعة لا تضمن سعادة الاسرة مالم تكون الزوجة بالمثل لها من الصفات والمميزات ما يجعلها تستحق لان تكون شريكة هذا الزوج الرائع. في مقال آخر احادثك عن صفات الزوجة في الاسرة السعيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق