الأحد، 19 أكتوبر 2014

7 وصفات طبيعية للتخلص من عسر الهضم

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة عسر الهضم، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة عقب تناول الوجبات الغنية بالدهون أو المُعَدة باستخدام العديد من البهارات. ومع ذلك، إذا كنت تشتكي باستمرار من الإصابة بعسر الهضم، فلا داعي للقلق؛ حيث يمكنك حل هذه المشكلة باستخدم وصفات طبيعية بسيطة متوفرة في كل منزل دون اللجوء إلى تعاطي الأدوية، أما إذا كانت الإصابة بعسر الهضم متكررة وشديدة فنوصي بشدة بمراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة بجانب اتباع الوصفات الواردة هنا أيضًا.

اهم اعراض عسر الهضم

في البداية وقبل اتباع أي علاج يجب عليك الإلمام بأعراض عسر الهضم والتي تتمثل في الشعور بالانتفاخ وامتلاء المعدة والقولون بالغازات مع وجود آلام وحرقان في منطقة فُم المعدة، بالإضافة إلى ظاهرة ارتجاع المريء والاحساس بالحرقان الحمضي قرب الحلق مما يسبب الغثيان والرغبة في التقيؤ. (إقرأي ايضا: تعرَّفي على الفوائد السحرية للكاجو)
 وفيما يلي نقدم لك يا سيدتي أفضل 7 وصفات طبيعية يمكنها القضاء على عسر الهضم دون اللجوء إلى العقاقير الطبية:

1 - القرفة حل رائع لعلاج عسر الهضم

لا يوجد منزل خال من هذا المسحوق السحري؛ حيث تُعَد القرفة واحدة من أشهر التوابل الغنية بالزيوت الطيارة العطرية، وهي معروفة بفوائدها الطبية العديدة للجهاز الهضمي بشكل عام، لذلك يُنصَح لمن يعاني من عسر الهضم بتناول كوب من الشاي المضاف إليه ملعقة من القرفة. ويتم إعداد هذه الوصفة على النحو التالي:



- اغلي كوب من الماء المضاف إليه نصف ملعقة من القرفة
- دعي الماء يغلي لدقائق ثم ضيفي إليه الشاي
- صفي المشروب ثم قدميه لمن يعاني من عسر الهضم
وتضمن لك هذه الوصفة التخلص الفوري من الانتفاخ والغازات والشعور بالراحة مباشرة عقب تناول هذا المشروب.

2 - عصير البرتقال أو الأناناس يخفض تأثير عسر الهضم

عند الإصابة بعُسر الهضم، يُنصَح دومًا بتناول ثمرة برتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال أو الأناناس نظرًا لاحتوائهما على الأحماض الطبيعية التي تساعد على تحفيز عملية الهضم مثل حمض الستريك.

3 - بيكنج الصودا علاج فعّال لعسر الهضم

يُعَد بيكنج الصودا من أكثر العلاجات الفعالة لعسر الهضم نظرًا لتأثيره القلوي وقدرته على معادلة نسبة الحموضة المرتفعة في المعدة، لذلك فإنه يعطي نتائج فورية إيجابية في حالات عسر الهضم. وهكذا يمكنك إعداد مضاد للحموضة في منزلك من خلال إضافة كيس بيكنج الصودا إلى كوب ماء ثم شربه مباشرة، وتأكدي أنك ستحصلين على نتائج رائعة.
(إقرأي ايضا: شرب الشاي وفوائده الصحية العشر)

4 - التفاح احد اهم الفواكهة لازالة عسر الهضم

التفاح غني بالألياف مما يساعد على إزالة عسر الهضم وطرد الغازات، ولكن يُفَضَّل تناوله دون تقشيره لضمان نتائج أفضل؛ لأن القشور تحتوي على الكثير من الألياف التي تُسَهِّل من عملية الهضم وتقلل من احتمال الإصابة بعسر الهضم.

5 - مشروب الزنجبيل يخلصك تماما من عسر الهضم

يعتبر الزنجبيل نباتًا طبيًا في المقام الأول بما يحويه من عناصر غذائية قيمة، لذلك فهو مفيد للجسم بشكل عام، وللجهاز الهضمي بشكل خاص؛ حيث يساعد على تحفيز عملية الهضم من خلال تدفق الإنزيمات والعصارات الهاضمة، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الجهاز الهضمي. لذلك يُنصَح بتناول الزنجبيل في حالة الإصابة بعسر الهضم سواء كان مشروبًا دافئًا ممزوجًا ببعض الشاي أو تناول شرائحه بعد الأكل.(إقرأي ايضا: المشروبات الغازية سم قاتل لهذه الاسباب)

6 - الجريت فروت فعال وقوي لعلاج عسر الهضم

يتميز قشر الجريب فروت باحتوائه على العديد من العناصر العلاجية الفعالة التي تفيد في التخلص من حرقان المعدة وانتفاخ القولون والقضاء على الآلام المصاحبة لعسر الهضم، لذلك يُنصَح دومًا بتقشير ثمار الجريب فروت وتجفيفه في الشمس لعدة ساعات ثم تناول بعض من هذه الأوراق الجافة عند الشعور بأي عرض من اعراض عسر الهضم.

 - واخيرا؛ الماء كدواء طبيعي لعسر الهضم

يمكنك شرب كوب من الماء الدافيء المضاف إليه بضع قطرات من الليمون والزنجبيل بالإضافة إلى ملعقة عسل نحل لعلاج عسر الهضم؛ حيث تمتاز هذه الوصفة بالتأثير الصحي والسحري في القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك لقدرتها العجيبة على معادلة حموضة المعدة.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق