الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

علاج الغيرة بين الأطفال

علاج الغيرة بين الأطفال أمر يبحث عنه كل أم وكل أب، فلا شك ان الغيرة بين الأطفال تسبب مشاكل كثيرة بينهم وتجعل الأب والأم دائماً موضوعين في موقف لا يحسدون عليه، فمن الصعب العدل بين الأطفال في حالة وجود غيرة بينهم، ويحاول الأب والأم تدليل الطفل الذي يشعر بالغيرة قليلاً ليشعر أنه طفل مميز ويتوقف عن غيرته، ولكن هل هذه الطريقة طريقة صحيحة؟ هل بذلك سيتم علاج مشكلة الغيرة؟ وما شعور بقية الأطفال تجاه هذا التصرف؟

هل إذا قمنا بمحاولة إيصال ما يحدث لبقية الأطفال سيقدرون ذلك ويستوعبونه؟ ولكن لا داعي أيها الأب العظيم والأم الحنون لطرح كل هذه الأسئلة والتفكير في إجابتها، لا داعي لكل هذه الحيرة حول علاج الغيرة بين الأطفال، فهنا أحادثك عن الطرق السليمة والصحيحة لعلاج الغيرة بين الأطفال، ولم يعد هناك أي اضطرار للحيرة وطرح مزيد من الأسئلة حول علاج الغيرة عند الأطفال لأن النقاط التالية ستجيب عن كل شيء.

نصائح لعلاج الغيرة بين الأطفال

1 - راقب تصرفاتك أيها الأب الكريم وأيتها الأم الكريمة فقد تكونا السبب في الغيرة بين الأطفال، فهناك بعض التصرفات التي لو قام بعملها الأب والأم لا شك أنها ستسبب الغيرة حتماً بين الأطفال ولا يلام الطفل إذا شعر بالغيرة بعدها، وحل هذه المشكلة هو التوقف عن هذه التصرفات والممارسات الغير متعمدة لا شك في ذلك، ومن أبرز هذه التصرفات وأكثرها شيوعاً المقارنة بين الأطفال حتى في الأشياء البسيطة مثل أيهم أكثر طاعة للوالدين أو أعلى ذكاء أو أجمل أو حتى أطول أو أقصر فلا تقارن بين الأطفال أبداً بأي صورة من الصور وبأي شكل من الأشكال فالمقارنة تولد الغيرة وإن كنت تفعل ذلك فعلاج الغيرة بين أطفالك التوقف عن فعل ذلك فوراً.
2 - من اهم أسباب الغيرة بين الأطفال اختلاف أشكال العقاب بين الأطفال،  وأيضاً هذا التصرف يتم بشكل تلقائي أيضاً فغالباً ما يتم عقاب الطفل الأكبر بشكل أكثر شدة من الطفل الأصغر إذا ارتكب نفس الخطأ الذي ارتكبه الطفل الأصغر ونحن لا نقول بالمساواة التامة بينهم في العقاب ولكن الصحيح هو مناقشة الطفل الأكبر واستغلال أن الطفل الأكبر أكثر تفهم واستيعاب من الطفل الأصغر وبعد المناقشة وإيضاح الأمور وتوضيح أنه يستوعب ويفهم أكثر من الطفل الأصغر ينبغي التنبيه عليه أن من يرتكب هذا الخطأ مجدداً إذا كان طفل صغير لا يستوعب سيتم عقابه بالصورة الفلانية بينا إذا كان من ارتكب الخطأ طفل كبير ويستوعب كلام الأب والأم سيتم عقابه بالصورة الفلانية، أما عقاب الطفل بصورة أشد دون توضيح السبب له سيسبب الغيرة بنه وبين إخوته ولا شك في ذلك.


3 - جعل الطفل يثق بنفسه من أهم أنواع علاج الغيرة بين الأطفال، ويمكن عمل ذلك بصور متعددة منها جعل الطفل ينخرط بالأنشطة الاجتماعية ودعمه ليحقق نجاح بها ويتعلمها ويمكن أيضاً عمل ذلك عن طريق طلب بعض الأنشطة المنزلية من الطفل التي يمارسها الكبار وجعله ينفذها بمساعدة الأب والأم ليشعر بالثقة.
4 - جعل الطفل يستوعب فكرة الفروق الفردية بين الأطفال، فينبغي أن يشعر الطفل أن غيره متفوق عليه في بعض النقاط وأنه متفوق على غيره في بعض النقاط وأن لكل منا مميزاته وعيوبه التي تختلف عن الآخرين.
الغيرة بين الأطفال أمر قد يراه الأب والأم مزعج جداً ولكنه مطمئن في نفس الوقت فالغيرة لا تنشأ بدون سبب بل لها أسباب والغيرة امر صحي يعبر عن أن صحة طفلك النفسية سليمة فقط كل ما ينقصك هو البحث عن سبب الغيرة وعلاجه وفقط وبمنتهى الهدوء ستختفي الغيرة بين الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق