الاثنين، 16 مارس 2015

14 سلوك يفعلهم الزوجين كي تكون الاسرة سعيدة ( الجزء الاول)


ان تحيا في الاسرة السعيدة يحتاج منك الى نوع جيد من السلوك، وان ترى اسرة سعيدة لابد وان يكون كلا الزوجين لهما اتجاه واضح في السلوك. لهذا وضع علما الاجتماع وإخصائي الطب النفسي اسس وقواعد ينبغي ان يتبعها كلا الزوجين حتى يمكنهما الحصول او العيش في الاسرة السعيدة. هنا احادثك عن اهم السلوكيات التي ينبغي ان يمتاز بها الزوج والزوجة كي يتحقق لهما العيش في الاسرة السعيدة.

ا – امتعا بعضكما البعض

إبتعدا عن الانانية. فالانانية  وحب الذات هي الهادم الاول لاي اسرة مهما إن بدت سعيدة. لهذا متى اردتي يا عزيزتي ان تكون اسرتك سعيدة ينبغي ان تبحثي عمَا يحتاجه زوجك. فكري فيما يحبه واسرعي الى ما يسر قلبه. كوني له الشبع والراحة والحضن الحاضن لكل همومه ومشاكله. تعال على نفسك حتي يرتاح هو. وعند قيامك بهذا سوف تتحقق المعادلة. سوف تجدينه يبذل نفسه ويضحي براحته كي ترتاحي انت. عندما تعطين، يبدأ هو في التعامل بالمثل ويعطيك كل ما تحتاجين، حينها يبدأ في التفكير كيف يكون مشبعا وممتعا لك. في كل امور حياتكما؛ ينبغي ان يسعى كل واحد فيكم لان يكون مشبعا وممتعا ومهتما بالاخر في كل الاوقات. ولتكن لديكم قناعة ان الاخر ليس بشخص آخر او احد غريب، بل الاخر هذا شريك معك في الحياة، بل وجزء منك تشعر وتحس به، سعادتك لا يمكن ان تتحقق بدونه، ومشاكلك وهمومك هو شريك فيها.
الزوجين في الاسرة السعيدة لا يستغل واحدا منهم الاخر، ولا يستقوي واحدا منهم على الاخر. فلا حاجة لان يحقق لك ما تطلبين كي تكوني لطيفه معه ومتجاوبه لكل رغباته. ولا داع لان يتحكم فيك بالمنع والسماح حتى تحققي له ما تطلبين. في الاسرة السعيدة؛ كلا الزوجين يعمل في تناغم مع شريكه في كل امور حياتهما. قد يختلفا، ولكن لا يدعا الاختلاف يسكن قلوبهما او يغير مشاعرهما نحو بعض.

  اخلق نوعا من الحوار مع افراد اسرتك

 تخرج كل يوم للعمل ومهما طال عملك سوف تعود للبيت! ولكن ما هو تأثير عودتك على من في البيت؟ هل ينتظروها بشوق وشغف ام تتوتر اعصابهم وتنقبض قلوبهم كلما قرب ميعاد عودتك؟ ام ان عودتك للبيت امر روتيني لا يحظى باي نوع من الاهتمام؟ في الاسرة السعيدة يخلق الرجل حوارا خاصا بمجرد عودته من الخارج. يبدأ يسال عن اطفاله بعد ان يكون قد التقي بزوجته واظهر لطف مشاعره وشوقه لها. يبدأ في السؤال عن كل افراد اسرته، كل واحد بإسمه وهو يحمل ابتسامه لطيفة وملامح توحي بالحب والعاطفة نحو من يسأل عنه. الزوج الناجح هو من يجعل زوجته تتلهف الى عودته ليكون معها. الاب الناجح هو من يجعل اطفاله ينتظرون عودته ليفرحوا به ومعه. الاب الناجح قادر ان يخلق نوعا من الحوار بينه وبين اطفاله وزوجته. يحاكيهم عن اهم ما دار في يومه ويطلب منهم ان يشاركوه في يومهم، كيف كان وما افضل وما اصعب ما فيه. الزوج في الاسرة السعيدة يجعل اللقاء بأي فرد من افراد العائلة بعد غياب او مشوار ولو لبضعه ساعات يحمل نوعا من حوار الشيق الذي يربط الاسرة ببعضها البعض.

احرص على تناول الطعام مع افراد العائلة

احساس بالدفئ وشعور بالاحتواء يعرفه جميع افراد العائلة السعيدة حين يلتفوا جميعا حول المائدة لتناول الطعام. هذه حقيقة، فلا تحرم نفسك من الالتقاء مع افراد اسرتك على مائدة واحدة. ولا تدع ظروف العمل الخاصة بك او التزامات الدراسة الخاصة باطفالك ان تحرمك من الاجتماع مع افراد اسرتك على مائدة واحدة. قد يكون الاجتماع في الثلاث وجبات صعبا بالفعل، ولكن احرص على ان تكون وجبة العشاء جامعه لكل افراد الاسرة، يليها حديث ودي بين كل افراد الاسرة.  
كانت هذه النقاط الثلاث من اهم الامور التي يفعلها كلا الزوجين لخلق اسرة سعيدة يفرحان بها ويفرح بها اولادهما معها. في مقال قادم سنناقش باقي النقاط ويسعدني تفاعلكم مع الموضوع وسماع آرائكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق