الثلاثاء، 24 مارس 2015

14 سلوك يفعلهم الزوجين كي تكون الاسرة سعيدة ( الجزء الثالث)

حادثتك في الموضوعين السابقين عن ثلاث من 6 سلوكات يفعلها الزوجين كي تكون الاسرة سعيدة، طالعي هذه السلوكيات من هذه الروابط (الجزء الاول - الجزء الثاني)وتعال نكمل جزءًا آخر من هذه السلوكيات. هذه السلوكيات احادثك عنها كي يكون لك اسرة سعيدة تشعرين بالفخر بها ويشاركك احلامك وطموحاتك كل افرادها. اسرة سعيدة ينجح كل شخص فيها في حياته ويحقق احلامه. فالاسرة السعيدة اسرة ناجحة في كل المجالات. تعال نتعرف على بعض السلوكيات التي يفعلها الزوجين في الاسرة السعيدة.

اصنع لبيتك شعائر وطقوس تفتخرا بهاالشعائر والطقوس المشتركة بين افراد العائلة احد ادوات الزوجين في خلق اسرة سعيدة. فالشعائر المشتركة تخلق نوعا من التواصل بين الافراد، كما تعطي الاب او الام فرصة جيدة لان يكون معلما وقدوة حسنة لاولادهما. لكن كن حريصا كل الحرص ان يكون الالتفاف حولك في ممارسة هذه الشعائر نابع عن حب واقتناع وترغيب وليس اجبارا او الزاما او ترهيب. من الممكن ان يكون الاجتماع لإداء الصلوات احد هذه الشعائر الجيدة، لا سيما ان سبقه او تلاه حوار هادئ ونقاش ممتع عن بعض ما يشغل بال اطفالك او يجذب انتباههم. ايضا من الممكن تخصيص يوم ما للخروج او لزيارة الجد او الجدة او شيئا من هذا القبيل. 

انت اعلم بظروف بيتك، ولكن كوني حريصة ان يكون هناك تواصل مستمر وفي اوقات شبه ثابته تجمع كل افراد الاسرة. فمن الجيد ان نزرع في اطفالنا عادات جيدة تجمعنا بهم في ممارستها.

 

اجعل صوتك هادئا باستمرار

من اسوأ حالات الانسان حالته وهو يتكلم بصوت عال، لاسيما إن كان علو الصوت بلا مبرر مقبول او متكرر بكثرة. ضعي يا عزيزتي في رأسك دائما ان علو الصوت يُفسد امور كثيرة في حياتك، ولا يمكن ان يبنى الاسرة السعيدة. فالصوت العال دليل غضب وفقدان سلام داخلى، كما انه فقدان للتحكم في الاعصاب وامتلاك زمام النفس. اضيفي الى ذلك كون المستمع يشعر بالاهانة والتوتر وقلة الاحترام. لهذا اجعلى صوتك هادئا دائمان فالصوت الهادئ هو الصوت الجالب للسلام والوسيلة القادرة على نقل العاطفة لمن يسمعك، وتتفقين معي ان كل مشاعر الحب موجودة بداخلك تجاة اطفالك وزوجك، لهذا اجعلى صوتك الهادئ اداتك في التعبير عن هذه المشاعر.
ولتفعلي هذا؛ عودي بذاكرتك لنوبات الصراخ والصوت العالي التي مرت بك  مع اسرتك، لتكتشفي كم كانت سيئة الوقت والنتائج في جميع الاحوال. ايضا؛ عندما يستثيرك موقف ما، اعط نفسك فرصة للتفكير ولا تتسرعي في الانفعال والرد بصوت عالي. قد يبدو الامر صعبا في البداية، ولكن صدقيني اصرار جيد مع قليل من التدريب سوف تتخلصين من عادة الصوت العالي والصراخ بلا داع.

لا تتشاجرا امام الاطفال

نتفق ان المشاكل واردة الحدوث في اي اسرة، كما نتفق ان كل المشاكل لها حلول طالما كانت لدينا الرغبة في الحل. ولكن ما الفارق بين المشاكل في الاسرة السعيدة والمشاكل في الاسرة الغير سعيدة او المفككة؟ الفارق يكمن في التعامل مع المشكلة واسلوب ادارة الازمة التي قد تسببها هذه المشكلة. التآلف والمودة بين الزوجين هما اساس سعادة الاسرة وهما ما ينتقلان من الابوين لباقي افراد الاسرة. حدوث مشكلة ما وارد، ولكن ان يحدث نقاش ومواجهة او يتطور الامر الى مشاجرة امام الاطفال، فهذا خطا جسيم يقع فيه الابوين. لهذا يا عزيزتي الزوجة / عزيزي الزوج مهما كانت الخلافات بينكما لا تتشاجرا او يعلو صوتكما امام الاولاد، فتأثير شجاركما مدمر للاسرة وقاس جدا على اولادكما.
هنا اريد ان اؤكد على اهمية الثلاث نقاط للتعامل في الاسرة السعيدة؛ عدم الشجار امام الاطفال بأي حال من الاحوال، الحوار والتعامل في البيت بصوت هادئ يعكس مقدار محبتك لافراد اسرتك ويساعدك على اظهار مشاعرك نحوهم، والالتفاف معا حول عادة او طقس ثابت يجمع افراد الاسرة حوله بمحبة واقتناع دون اكراه او اجبار. هذه النقاط عائلتك اسرة سعيدة بكل معان الكلمة وهو ما اتمناه لك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق