الأربعاء، 5 أغسطس 2015

أطعمة تحافظ على صحة القلب

أطعمة تحافظ على صحة القلب ينبغي تناولها باستمرار للحفاظ على صحة القلب وسلامته، فمع التطور التكنولوجي وسهولة الحياة ازدادت أمراض القلب، فلم يعد هناك أي مجهود يبذل بشكل جاد ليقوي عضلة القلب ويحافظ على سلامته، فتم استبدال السلالم بالمصاعد الكهربائية والسلالم الكهربائية، وتم استبدال المشي على القدمين أو ركوب الدراجة بالدراجة الهوائية والسيارة، علاوة على زيادة التلوث والطعام الغير الصحي، وازدياد الضغوط النفسية الناتجة عن سرعة الحياة وازدياد مطالبها، كل الأمور السابقة أدت للأسف لازدياد أمراض القلب.

هنا أحادثك عن أطعمة تحافظ على صحة القلب في ظل كل هذه الظروف التي تسير في اتجاه معاكس لصحة القلب وسلامته، فللحفاظ على صحة قلبك وسلامته تناول هذه الأطعمة بشكل مستمر.

أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب

1 - الثوم. فالثوم أحد الأطعمة المفيدة للقلب فمن أهم فوائده أنه يحمي من الجلطات وتخثر الدم والذي يسبب ضيق الشرايين أو انسداد الشرايين كما أن الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يسمى القاتل الصامت لما له من أضرار كبيرة مباشرة على القلب دون ان يشعر الإنسان به كما أنه يمنع ترسب الدهوم على الشرايين فيحمي أيضاً من تصلب الشرايين ويحمي من السكتات القلبية كما أنه يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وللحصول على فوائد الثوم يمكن ابتلاع فص بشكل يومي في الصباح ويوجد أدوية في الصيدليات لها نفس التأثير إن لم تفضل ابتلاع الثوم، وأثبتت الدراسات أن تناول فص من الثوم بشكل يومي يحمي من الإصابة بالسكتة القلبية بما لا يقل عن 18% فالثوم أحد الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب.
2 - السريس. وتكمن فائدة السريس أن مدر للبول بشكل كبير جداً مما يعني تقليل السوائل التي تضغط على عضلة القلب لذلك أنصح كل من يعاني بضعف في عضلة القلب بتناول السريس بشكل دائم فالسريس يقلل من ضغط الدم فيقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب.


3 - البطاطس. فالبطاطس أحد الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم فالبوتاسيوم يقوي شرايين القلب ويمنع الاضطرابات القلبية ويعمل على إخفاض ضغط الدم ولا شك أن انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم يؤدي لعكس كل الفوائد السابقة فينبغي تناول البطاطس لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم ولكن تجنب تناولها مقلية فالزيت والأطعمة المقلية تزيد نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وكذلك الموز أو أي طعام يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم هو من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب على أن يتم طهوها بشكل صحي.
4 - الكرفس.  يساعد الكرفس علي خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة فالكرفس يحتوي علي زيوت طيارة التي تعمل على ارتخاء الطبقة العضلية الملساء المبطنة لجدار الشرايين مما يؤدي الي اتساع الشريان وبالتالي يتدفق الدم بسهوله تحت تأثير ضغط منخفض من الشرايين لذلك ننصح بتناول الكرفس فهو من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب.
5 - البرتقال والجريب فروت. فقد أثبتت الدراسات أن تناول البرتقال والجريب فروت بشكل مكثف يومياً يؤدي لرفع الكوليسترول المفيد في الدم ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يعمل على تقليل حدوث أمراض لشرايين القلب التاجية علاوة على أن البرتقال والجريب فروت يحتويان على الألياف المضادة للأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان.
أطعمة تحافظ على صحة القلب ينبغي تناولها باستمرار فالأطعمة السابقة من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض في ظل انتشار الأمراض القلبية بصورة كبيرة ومنتشرة فحافظ على تناول هذه الأطعمة باستمرار لتحافظ على صحة قلبك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق