الخميس، 6 أغسطس 2015

كيف يكبر طفلي على حب النظافة

كيف يكبر طفلي على حب النظافة؟ سؤال تبحث كل أم عن إجابته مثلك تماماً، فكل أم تبحث في كل الطرق لتجعل طفلها طفل مميز نظيف ومرتب، ولكن الأطفال عادةً لا يتركون مجالاً للأم فدائماً ما يسعى الطفل للعب والجري ونثر ألعابه في كل مكان ورمي أوراقه في كل مكان ولا يريد تحمل أي مسؤولية وتبدأ الأم بالتعامل مع الطفل بشدة حول ترتيب أغراضه وحفاظه على نظافته ونظافة المكان حوله!

لكن من المؤسف أن نجد الأم لا تستطيع أن تفصل بين محاولة تربية ابنها على النظافة وحب النظام وبين تقييد حريته في اللعب والاستكشاف فهذا يحد من ذكاء الطفل، ويبقى نفس السؤال يتردد كيف أجعل طفلي يكبر على حب النظافة؟ وهنا أحادثك عن إجابة هذا السؤال في النقاط التالية.
نقاط تجعل طفلي يكبر على حب النظافة

1 - عودي طفلك على الحفاظ على يديه ووجه وملابسه نظيفة دائماً

أفعلي هذا دون أن تأمريه أبداً فقط قومي بأخذه للمغسلة بشكل دوري وغسل وجهه ويديه  وبالطبع قبل تناول الطعام وبعد تناوله وفور عودته من الخارج وإذا قمتي بعمل ذلك بشكل دائم ومستمر ستتفاجئين أن بمرور مدة لا تتجاوز الأسبوع أصبح طفلك يحافظ على نظافته تماماً مثلما قمتي بالعمل معه فإما ستجديه يطلب منك أن تغسلي له يديه ووجه وتغير ملابسه إذا إتسخت أو وقع عليها بقعة من الطعام أو إذا كان كبير إلى حد ما في سن يتراوح من أربع سنوات لسبع سنوات سيتوجه بنفسه فوراً للمغسلة ويقوم بغسل وجهه ويديه ولكن إحذري فكلما تأخرتي في تعويد طفلك على النظافة الشخصية كلما لزم الأمر وقت أطول ليتعود على النظافة، كما ينبغي أن لا توبخي طفلك لعدم التزامه بأوامرك الصارمة حول النظافة حتى لا يكره النظافة ويشعر انها عبئ عليه ويتهرب منها كما أن النظافة أمر سيتعود عليه الطفل بالتعود أمر سيتحول لشيء لا شعوري مع مرور الوقت فقط حافظي أنت على التزامك معه بغسل وجه ويديه والحفاظ على ملابسه نظيفة.

2 - يكبر طفلي على حب النظافة حين يقلدني فيما أفعل

عندما تقومين بتنظيف أحذيتك أحضري لطفلك أحذيته لينظفها وتأكدي أنه سيكون سعيد بعمل ذلك وسيكبر وهو يحافظ على ملابسه وهندامه ولكن لا تجعليه ينظفها بشكل حقيقي فقد تحمل أحذيته من الجراثيم مالا تراه عينيك فمن الأفضل أن تقومي بتنظيفها دون أن يدري ابنك ثم أحضريها بجانب أحذيتك وارتدي جوانتي وابدئي بتنظيف أحذيتك وتأكدي أن طفلك سيرتدي جوانتي مثلك ويبدأ بتنظيف أحذيته وحوليها لعادة أن تقوما بتنظيف أحذيتكما سوياً فعلاوة على تعليم طفلك النظافة سيكون هناك لغة تواصل ونشاط مشترك يبني بينكما علاقة جيدة.


3 - اثني دائماً على نظافة ابنك وترتيبه
إذا كان طفلك ملابسه نظيفة ولبسه مهندم ولكن لم يقم بتمشيط شعره فلا تبدئي أبداً بنهره بسبب عدم تمشيط شعره بل أثني على نظافته وملابسه ثم اسأليه هل كنت ذاهب لتمشيط شعرك؟ وليكن السؤال وكأنك تقولين له أنا متأكدة أنك كنت ذاهب لتمشط شعرك وتأكدي أن طفلك سيقول لك نعم ويذهب فوراً لتمشيط شعره.

4 -  اجعلي في كل زاوية من زوايا المنزل صندوق صغير مخصص للقمامة

وليكن لطفلك صندوق مخصص يختاره حين تقومين بشراه واطلبي منه أن يضع الأوراق والمناديل وكل ما يريد رميه في صندوقه وليكن لكل شخص في المنزل صندوق صغير مخصص له (باسكت ) وعندما تقومين بإفراغ المحتويات فقط ليقوم كل شخص بإفراغ صندوقه بنفسه وسيتوجه طفلك لصندوقه ويقوم بإفراغه بنفسه.
تربية طفلي على حب النظافة له أساليب متنوعة وطرق متعددة لا يمكن حصرها ولكن كلها تدور حول سلك سلوك معين منك أنت كأم ومن الأب وترك مساحة للطفل وعدم الضغط عليه أبداً وسيبدأ بالتقليد بشكل مباشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق