الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

تساقط الشعرعند النساء: أهم أسبابه وأفضل طرق علاجه

مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المؤرقة التي تواجه النساء وهي مشكلة محرجة وتتسبب في عدم رضا السيدة عن مظهرها وشكلها، حيث أن الشعر من أهم أدوات المرأة التي تظهر بها جمال شكلها وأناقة شخصيتها وأنوثتها وتعتز به كثيراً وتحب أن يكون في أفضل شكل وأجمل صورة، ومشكلة تساقط الشعر لها أسباب متعددة يجب معرفتها حتي تستطيعين معرفة طرق علاجها.
تساقط الشعرعند النساء
حقيقي أن مشكلة تساقط الشعر لا يعاني منها النساء فقط بل تظهر أكثر عند الرجال، ولكن النساء تعاني اكثر لما يمثله لها الشعر من أهمية خاصة، وتظهر هذه المشكلة بالأكثر في سن الخمسين أو الستين، وتتنوع أسباب تساقط الشعر عند النساء، فمن الممكن أن يرجع السبب الى تناول بعض الأدوية أو إلى العوامل الوراثية، أو بعض مشاكل دورات النمو وغيرها من الأسباب المختلفة التي تؤدي في النهاية لوجود مشكلة تساقط الشعر.

مراحل نمو الشعر الطبيعي

ينمو الشعر خلال ثلاث دورات مختلفة وهى:
مرحلة النمو: وينمو فيها ما يقرب من 90% من كم الشعر الموجود على فروة الرأس ويطلق عليها أسم ( أناجين)، وتستغرق حوالي من 2 إلى 8 سنوات.
المرحلة الإنتقالية: وينمو فيها الشعر في فترة ما بين اسبوعين الى ثلاثة اسابيع، وتقل أثنائها بصيلات الشعر ويطلق عليها أسم (كاتاجين). ونسبة الشعر في المرحلة الإنتقالية هو 10% فقط من كمية الشعر الموجود على فروة الرأس.
مرحلة الانتهاء: وهى تستغرق ما يقرب من 2 إلى 4 شهور، ويبقى فيها الشعر في مكانه حتى تبدأ مرحلة نمو جديدة، ويزيد طول الشعر حوالي 66 بوصة في العام عند أغلب الناس، واثناء مرحلة الانتهاء يكون الشعر مستمر في الطول والنمو.

مقياس نسبة تساقط الشعر عند النساء

حددت الاكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية مقياس نسبة تساقط الشعر على النحو الآتي:
أغلب لاشخاص يفقدون ما يقرب من 50إلى 100 شعرة في اليوم الواحد، وتزيد هذه النسبة في اليوم الذي يغسل فيه الشعر ليصل الى 250 شعرة، وذلك لا يعني اننا لا نغسل الشعر لتفادي سقوطه لانه سيتساقط في كل الاحوال، ومن الطرق المعروفة لقياس نسبة تساقط الشعر اذا كان في المعدل العادي او يزيد عنه الكمية المعتادة. ففي الصباح عند الاستيقاظ قد تجيدين كمية من الشعر أكثر من الطبيعي، او عند تسريح الشعر تتساقط كمية أكبر من العادي. من الممكن ان تلاحظي  ان ثلث فروة الرأس من أعلى الى المنتصف اصبح ضعيفا ورقيقاً، اوعندما تقومين بسحب شعرك تجدين قد ظهر جزء اكبر من العادي.

طريقة تشخيص تساقط الشعر عند النساء

عندما تشعر السيدة ببعض المخاوف نتيجة استمرار تساقط شعرها بطريقة غير طبيعية يجب ان تقوم ببعض الإجراءات والفحوصات لمعرفة السبب مثل، القيام بعمل فحص شامل لصورة دم كاملة لمعرفة اذا كانت أمراض المناعة الذاتية هي السبب وراء تساقط الشعر ام لا، ويسأل الطبيب المختص عن التاريخ المرضي للعائلة، فمن الممكن ان تكون الجينات الوراثية هي السبب بالاكثر اذا وجدت بعض الحالات المشابهة في العائلة مثل الام أو الجدة او الخالة، وقد يستخدم الطبيب الميكروسكوب على فروة الرأس للتعرف على الفرق في الحجم والكم وطريقة توزيع الشعر على فروة الرأس.

أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء

تتنوع أسبابتساقط الشعر عند السيدات حيث منها أسباب نتيجة الاصابة ببعض الامراض وأسباب أخرى غير مرضية مثل:
اولاً: الاسباب المرضية: أ - تكيس المبايض - إضطربات الغدة الدرقية – سعفة الرأس.
·        تكيس المبايض: مرض وجود تكيسات على المبيض من اهم اسباب تساقط الشعر عند النساء، وهو عبارة عن خلل في الهرمونات يصيب حوالي من 5 إلى10 % من السيدات في عمر الانجاب، ويتسبب في زيادة إفراز هرمون الذكورة، وايضاً يؤدي لتساقط الشعر وظهوره في اماكن غير مرغوب فيها.
·        اضطربات الغدة الدرقية: قد تحدث بعض التغيرات في الجسم تؤدي لسقوط كمية كبيرة من الشعر في وقت واحد قد تصل لدرجة الصلع الكامل، وتشمل تلك التغيرات اضطربات الغدة الدرقية أما بالزيادة في نشاطها او بنقص في هرمونات هذه الغدة، ويشعر الشخص بانه في حالة جيدة ومزاجه أفضل عندما تكون الغدة تعمل بنشاط اكثر من الطبيعي، ويلاحظ ضعف في فروة الرأس بأكملها، اما في حالة وجود قصور في عمل الغدة يزيد سقوط الشعر بصورة كبيرة في كل انحاء الجسم وليس فروة الرأس فقط، ولكن هذا السقوط يكون غير دائم لانه يمكن علاجه عن طريق ادوية تضبط إفراز الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية.
·        سعفة الرأس (القوباء الحلقية): يعتبر هذا المرض عبارة عن عدوى فطرية من الممكن ان يصاب بها اي مكان في الجسم، وقد تتسبب في حدوث بعض البقع الخالية من وجود شعر فيها على فروة الرأس، ويظهر هذا المرض في البداية في شكل بثور صغيرة وتكبر وتصبح أوسع بصورة تدريجية، ويكون شكلها في نهاية الامر عبارة عن بقع كبيرة ومقشرة خالية من الشعر، وتكون تلك المناطق المصابة في الغالب ذات لون احمر وملتهبة ويشعر المريض فيها بالحكة.
ثانياً: الاسباب الغير مرضية: وهى عبارة عن نوعين هما: الحمل والولادة – تناول حبوب منع الحمل.
·        الحمل والولادة: يتساقط الشعر عند النساء بصورة كبيرة اثناء الحمل لمدة تتراوح بين شهر واحد الى خمسة شهور، ويطلق عليها اسم تساقط الشعر الكربي، ويتأثر بها حوالي من 40 إلى 50 % من السيدات، وتعتبر تلك التغيرات غير دائمة. تساقط الشعر الذي يحدث في الحمل عادةً ما يستمر بعد الولادة، اثناء فترة الحمل يزيد الشعر خلال المرحلة الانتقالية التي تقل فيها بصيلات الشعر، ويجب ان تتحسن الحالة بعد الولادة خلال مدة زمنية تتراوح بين 3 إلى 4 شهور، واذا لم تتحسن وتصبح طبيعية يمكن ان يكون السبب هو وجود نقص ما في أحد الفيتامينات والمعادن، اثناء فترة الحمل يرتفع الهرمون في الجسم مما يقوي الشعر ويحميه من السقوط، اما بعد الولادة ترجع مستويات الهرمونات لطبيعتها، وهذا قد يؤدي لتساقط الشعر مرة أخرى.
·        تناول أقراص منع الحمل: بعض السيدات لديهن حساسية تجاه الهرمونات الموجودة في أقراص منع الحمل، وهذه الاقراص يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل، انتقال الشعر بسرعة من طور النمو إلى طور الانتقال، مما يتسبب في فقدان الشعر بصورة كبيرة.

طرق علاج تساقط الشعر عند النساء

بعد ان قمنا بشرح اسباب تساقط الشعر المتنوعة عند السيدات، يجب ان نوضح أفضل طرق العلاج ومنها ما يأتي:
أ – بتناول أدوية المينوكسيديل: يستخدم هذا النوع من الادوية في علاج مرضى أرتفاع ضغط الدم، ولكن قد لاحظ من اخذوا هذا الدواء ان شعرهم ينمو مرة اخرى في المناطق التي سقط منها، وقد أكدت الابحاث بعد ذلك ان إستعمال محلول المينوكسيديل بنسبة 2% ووضعه على فروة الرأس، قد تنشط بصيلات الشعر على النمو من جديد، ولكن ما هى طريقة استعمال المينوكسيديل؟ يستعمل عن طريق قطارة موجودة مع المحلول ويوضع على فروة الرأس مرتين في الاماكن الرقيقة، ويجب ان تكون فروة الرأس والشعر غير مبللين، يقوم المريض بتدليك فروة الرأس برفق وبعد ذلك يجفف الشعر،  يجب غسل الايدي وأجزاء الوجه التي تبللت بالمحلول جيداً، ويفضل عدم غسيل الشعر بالشامبو لمدة 4 ساعات على اقل تقدير.
عيوب استخدام أدوية المينوكسيديل: قد يتسبب هذا الدواء في تهيج الجلد وإلتهابه، وقد يظهر الشعر الجديد بلون مختلف عن الشعر الاساسي مع اختلاف ملمسه ومظهره، كما يمكن ان ينمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها مثل الجبين والخدين.
ب – تناول مكملات الحديد: نقص الحديد في الجسم من الممكن ان يؤدي لتساقط الشعر، بعد إجراء بعض تحليلات الدم قد يكتشف الطبيب نقص في معدل الحديد، نتيجة فقر الدم، او حدوث نزيف خلال فترة الطمث الشهرية، ورغم كل هذا لا يوجد ما يؤكد ان تناول مكملات الحديد تساعد في التخلص من تساقط الشعر.
ج – زراعة الشعر: هي عبارة عن عملية جراحية ويقوم فيها الطبيب بأخذ بعض خصلات الشعر من فروة الرأس وإعادة زراعتها في المناطق المصابة بالصلع او بها شعر قليل جداً. ولكن من عيوب تلك الطريقة باهظة التكاليف، ومن الممكن ان يسقط الشعر المزروع مرة اخرى.

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء

·        زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على تنظيف فروة الرأس وبوصيلات الشعر من الاتربة والعرق والزيوت الضارة، يوضع زيت الزيتون على فروة الرأس، وتغطى الرأس لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح يغسل الشعر بالطريقة العادية.
·        استعمال زيت بذور الكتان: زيت بذور الكتان يعمل على زيادة وصول الدم وتنشيط الدورة الدموية الى فروة الرأس، وينشط بصيلات الشعر ويقويها على النمو، تستطيعين استعمال خمس كبسولات من زيت بذور الكتان عن طريق فتحها وتدليك فروة الرأس بما فيها من زيت، يترك زيت بذور الكتان لمدة نصف ساعة ليمتصها الشعر وفروة الرأس، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو بالطريقة المعتادة.
·        استخدام خل التفاح: يعمل خل التفاح على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة، وتوازن الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس، يخلط كوب من خل التفاح مع كوب من الماء، وتوضع على فروة الرأس قبل غسيل الشعر، ويترك لمدة 55 دقيقة، وبعد ذلك يغسل بالشامبو.
·        استخدام البيض النيئ: البض النيئ مماوء بالفيتامينات والمعادن والبروتينات المهمة لنمو الشعر وتعمل على تغذية فروة الرأس، توضع بيضة نيئة على فروة الرأس، وتترك لمدة صغيرة ثم يغسل الشعر بالشامبو.
وأخيراً قومي بتدليك فروة الرأس مرة كل يوم لتنشيط الدورة الدموية، وتحفيز الدم للوصول للشعر ومساعدته على النمو بشكل سليم.
في النهاية: شعرك من أهم ما تملكين، وتعمل كل ما تستطيع ان تعمله ليكون شعرها اجمل ما يكون، ولكن تظل مشكلة تساقط الشعر من اشهر المشاكل، وتتنوع اسباب فقدان الشعر، فمنها المرضي والغير مرضي، ولكن لكل داء دواء، ولكل مشكلة حل وعلاج، كل ما عليك هو معرفة اسباب تساقط شعرك لتعرفي طريقة علاجه السليمة، وبعدها تمتعي بشعر جميل وطويل، ذات مظهر صحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق